Sunday, May 6, 2012

قمرُ السقوط مكوّنات التحليق

"سقوط القمر"

يسقط القمر العربيّ ليسطع في سماء صوت أميمة الخليل ومجرّة أنغام مرسيل خليفة الساحرة. يسقط التخاذل العربيّ ويطلع قمر محمّد الفلسطينيّ الذي ما زال يسقي عطش المغتصبين دماءه وأحلامه كطبقٍ يوميّ...

أميمة! يا أميمة! يا أجمل صوتٍ يغنّي نبض محمود درويش. أنتِ الأيقونة التي أعلت أماني محمّد الضائعة فأشعلت الدم العربيّ والصهيل العربيّ والثورة العربية - إذا كان هناك بعدُ من دماء من نفس فصيلة دماء محمّد وأخواته في اللغة العربية المعاصرة -.

صوتكِ أميمة يكسر صمت زعماء العرب وأشباه الرجال/ الصعاليك الذين يرأسون الأمم العربية وإفرازاتها المقزّزة، تلك التي توغل في إحراق الهويّة ونسيان القضيّة، مقابل حفنةٍ من الخنوع أمام العهود الأجنبيّة.

صوتكِ أميمة أعلى بندقية حملها يوماً طفل فلسطينيّ في صفحات محمود درويش التي خطّها بحبر الدماء الزكيّة وفاءً لروح الحريّة. 

دمتِ لهذه القصيدة جناحين حلّقا فأوصلاها إلى العالميّة لتفضح واقع الكفيّة المسحوقة في الأراضي الفلسطينيّة، وأرضٌ ضاقت وتقلّصت إلى حجم رصاصة في فوّهة بندقيّة.

أمّا عنك مرسيل فأنا بتواضع أنحني أمام هذا الإحساس وهذه العبقريّة!! وتركَ. وجعكَ. أناملك التي كلّما مسّت وتراً تزغرد روحٌ وتعلو بوجه الخلود متخايلةً سكرى.

لحنك وأوتار صوت أميمة في أغنية "محمد"، دقّتا طبول الريح في روحي وشرّعتا من خلال "حُريّتي حريّتي" في صفحتي هذه ألف تحيّة وكلّ الإجلال لشراكتكما التي جدّدت مساحات الجمال في مسمعي.

ويا محمود الحاضر أبداً في يومي، في معجن أفكاري، في نبض جنوني. معك يزهر قلمي بأحلى ألوانٍ وأحوالٍ وأجواءٍ لا تشبه سوى سحر الأجنحة النابتة من منظومة أفكارك التي خلقتني امرأةً تشبه حنطة شِعرك وغاردينيا جرحك الذي يحمل صليب الدماء "التي زادت عن حاجة الأنبياء". 

معكَ حملت اللغة العربية نُبل الأصالة وأنجبت طقوساً عشقيّة لم تمرّ يوماً فوق أهداب الحبّ.

شكراً للحياة التي تحلو هنيهاتها مع لغةٍ ما تشكّلت إلّا لتشارك في الخلق يا محمود درويش. شكراً للغة روحك التي انسابت على أناملك يا مرسيل خليفة وأعلتكَ بوجه الفنّ الهابط أصعب تحدّي، وشكراً لصوتك أميمة وأدائك الذي يصلّى في معبد روحي كلّ مرّةٍ تغنين.

No comments: