Thursday, February 11, 2021

الراحة لنفسك سيّدي الحب

كيف سيُسْفِر عيد العشاق النقاب عن وجهه هذا العام، بينما الحبّ في زمننا طريح الفراش في العناية الفائقة، يتزيّن بآلات الإنعاش والتنفّس الإصطناعيّ.


المطاعم مقفلة. محلّات بيع الملابس الداخلية مقفلة. واجهات الحلوى المصنّعة على شكل قلوب مقفلة. محلّات بيع الكحول مقفلة. متاجر الذهب والأحجار الكريمة مقفلة. المنظومة الإعتيادية التي تدور حول الإحتفال السنويّ الأكثر انتظاراً بعد عيد الميلاد والسانتا كلوز جميعها تلبس الكمامة وتلزم الحجر الإلزاميّ؛ فكيف سيمرّ العيد على من اعتادوا المتاجرة بالحب على سلالم الغريزة التصاعدية والتنازلية في معرض الأجساد التي تأخذ من الرابع عشر من شهر شباط من كلّ عام، منصّةً لبيع كلّ ما يمكن بيعه باسم الحبّ.


أما الحب، فهو الوحيد الذي سيحتفل هذا العام بحقيقته، واضعاً كعادته القناع على وجهه، حاجباً بعينيه الكفيفتين حقيقة الإنسان وطبيعته التي تميل إلى كل شيء إلّا الحب. الحب زهر المستحيل الذي لا نعرف غيم أرضه، ولا تراب بلاده. وما يتمّ إسناده إلى الحب في عيده، هو احتفالٌ صرفٌ للعربدة في مشاعات الرجولة التي تخترع أسباباً لتشيىء المرأة فكراً، روحاً وجسداً. أما عن تشيىء المرأة، فهناك ابتكارات لا حدّ لها ولا تعداد، في معارض المنظومات الإجتماعية العديدة في سائر أنحاء العالم، والتي تهدف جميعها، الوصول إلى الوليمة البشرية الحيّة، المتمثّلة بالجسد الأنثويّ وإيقاعه في شرك اللعب الجنسيّ وكلّ تدرّجات ظلالهكيف يتجلّى الحبّ الطاهر في النفوس المريضة، وجميع النفوس البشرية مريضة وملوّثة جراء قتل الحيوان والإنسان والكوكب بأكمله…..


لكلّ مجتمعٍ عاداته ومفاهيمه حول هذا العيد، لكنها جميعها تدور في فلك العبودية الإنسانيّة، حيث يتمّ استعمال الهدايا كمصيدة، تقع المرأة في فخّ التضليل الذي يتمّ من خلاله، تفخيخ العبوات الناسفة على شكل علب هدايا. أما الهدية الحقيقيّة، فهي المرأة الغافلة عن كونها هدية للرجل وهي نفسها المتعة الأولى والأخيرة التي يسعى إليها. وبينما طبيعة وجوهر الحب في مكان، وقيمته في مكان آخر؛ يبقى الحبّ عالقاً في المتاهة المنسيّة بين التوق له كقيمة وبين الحاجة إليه كشهوة!


وبعيداً عن كلّ ما قيل في الحب في النصوص الأدبية والفلسفية والإجتماعية والدينية والسيكولوجية والبيولوجية والموسيقية، بعيداً عن كلّ النصوص وكلّ المعهود من الفكريّ إلى العاطفيّ إلى الجسديّ؛ هل مَن يَعلم حقّاً ما الحب ويُعَلِّم؟؟؟؟؟؟؟؟؟


كلّ يوم وأنت الحب يا حبّ! 

Wednesday, February 10, 2021

الوحش والجميلات

أعيدي الغريبَ إلى البدايات 

وارمي عنكِ حقائب النهايات

وانسي كلّ تلك الروايات

فقد كانت بهدف صَيْدِ البنات

أمثالك اللواتي يؤمنَّ بالحريّات

فيُنصبُ لهنَّ شتّى أنواع الحَفريات

لا بدّ سَتَقعين في أحَدِ السيناريوهات

حيثُ سيُغريكي بأنه سَيَهَبُ لك الذات

بينما الهدف صرفٌ يتعلّق بالملذّات

لا تصدقيه حين يُحَدّثك عن الروحانيات 

يكذب ويراوغ ويخترع مثل هذه الحكايات

لأنك واحدة من أجمل ما رأى من الفتيات 

هو يرغب بالتهام جلدك الممهور بالفراشات 

فيوهمك بأنك الوحيدة بين جموع الكثيرات

اللواتي لم يُغرم بهنَّ لأنهنَّ كنَّ فقط مُثيرات

بينما أنتِ أوّلُ وآخر النساء الكبيرات 

التي ألهَمَتْهُ قُدسيّة العشق للنظرات 

وبأنكِ طفلةٌ وامرأةٌ أروع من كلّ الأميرات

وبأنّك توقظين فيه عشق الملائكة للنايات 

وتروينَ بحضوركِ قلبه بجميل الخفقات 

وسَيُسْهِبُ في حشوِ أذنَيكِ بالخطابات

إلى أن تحقِّقي له مراده وبكِ أخيراً يَقتات

فاخلعي عنك الحزن ورداء الخيبات

إنّه مجرّد واحدٍ من أقزام الرجالات

يكفيكِ عزّةً أنّك مَنَحْتِهِ أغلى الهُنَيْهات

فالوقت كنزٌ لا يُسترجَعُ كباقي المُقتَنَيات!

لا تأسفي عليه فَفِكرُهُ يابس الوريقات

أما قلبه فَمَنزوعٌ حتى لو سمعتِ النبضات

ثقي أنه في هذه اللحظات

يُسَوِّق لنفسه كالعاهرات

استعداداً لِغَزْوِ إحدى الجميلات 

Tuesday, February 9, 2021

لقمان لا تنم قرير العين

أكتب للشرق الغارق في فوضى الفتاوى للتفسيرات غير الدينيّة باسم الله النائم على غمام أفيون الطوائف، وأكتب للغرب العائم على بساط الريح المغيّب على شبكات التواصل بين المصارف الدولية وحسابات شركات تصنيع الأدوية والأمراض والأعراض المُستحدثة وكواليس الحكومات غير المرئيّة التي تُسيِّر أنهار الجليد في القطبين وتقسم الشعوب إلى قُطبين.


أكتب باسم الإنسان الذي دخل متحف التاريخ لانقراض جنسه الذي لم يبقى منه سوى مخلوق يُسمّى بشر، وهو تزاوج بين الضجر والحجر. فبين الإنسان كقيمة إلهية ثقافية جمالية حضارية فكرية، وبين البشر الذي ينهض كل يوم بعد شرب إبريق من الكافيين وساعات وراء شاشة العمل وأمسيات من التضرع والخوف وعمرٌ من اللغات التي لا تتيح التعبير ولا الفهم؛ ها نحن اليوم على عتبات البارود لا زلنا أضعف من صرصورٍ يعرف جيداً كيف يعيش حياته سعيداً وبعيداً عن عالمنا.


اللحظة هذه بالذات، أكتب لك يا من لا يحقّ لي أن ألفظ اسمك الآن، لأني لم أنادِك به قبل تغييبك! لن أسامحم لأنهم قتلوك مرّتين وأردوني معك مرّتين: مرّةً على قيد الحياة ومرّةً على قيد الخجل لأننا لم نتعارف على امتداد هذا الوطن الضيّق الصغير، المخنوق بالعمامات السود التي تفوح منها رائحة الحمّامات، والتي فاقت الفئران وساخةً بنبشها وحفرها للأنفاق التحتيّة، حيث بنت لها مستوطنة لها تحت أقدامنا، وها هي أوكارهم على موطىء أقدامنا تتهاوى وتنفجر بك وبي يا لقمان!


لقمان نحن غرباء داخل بيوتنا وعلى أرصفة شوارعنا وفي مكتباتنا وحدائقنا العامة التي تغيب عن كامل مساحة هذا اللبنانالذي لا يعرفك مثلما أنه لا يعرفنينحن يا لقمان الذين ظننّا بأننا جائعون إلى وطن، نكتشف اليوم، باغتيالك، بأن الوطن نفسه جائعٌ إلى هامات الرجال لأنه لا أثر للرجالات منذ وقت في ربوع لبنان! لبنان هو من اغتالك في قلبي قبل أن يصفّي جسدك الطاهر لِتنبتَ عند هذا الصباح نهراً في دمي سيجري في عروقي وسيحفّزني لأبني لك مقاماً مقدّساً كقدسيّة رغبتك بجعل لبنان وطناً صالحاً للإنتماء، ففي هذا الوطن الصغير، المتشابك بين الأخطبوط الفارسيّ الذي يبحث أبضاً عن نوعٍ آخر من الإمتداد في الإتجاهين، عبر الإنتماء الدمويّ، قد وقع في مصيدةِ فأرٍ متنكِّرٍ بعباءة دينيّة لا تمتّ للإسلام أو لأيّ دينٍ سماويّ نعرفه بصلة، وتحارب السلام باسم الله وباسم البُعْبُعْ الصهيونيّ على مساحةِ وطنٍ صغيرٍ هشٍ لا يتّسع سوى للحب.


لقمان قد قتلوكَ قبل اليوم وقتلوني معك في دكاكين الشاشات اللبنانية التي تبيع لحمنا حلال، ليليّاً عبر برامج الإعلاميين الحوارية التي لا تفقه شيئاً عن آداب التواصل ولا جماليات الحوار والتخاطب بين الضيوف في الأستوديو والضيوف في دكاكين هذا الوطن الكثيرة. لكلّ حزبٍ دكّان ومحطة بثٍّ تبخّ سمّ سياستها الطوائفيّة الضيّقة التي لا صلة لها بالدين لأن الله براء من هذه الطوائف الحزبيّة الشيطانية التي تدّعي الرعاية والبحث الصجافيّ المناقبيّ، وتلبس رداء الفُحش في جلد الصحافيات اللواتي يُطْبَخْنَ في عيادات التجميل البوتوكسيّ والتفريغ الفكريّ. هذه الدكاكين فُتحت على نهج المدارس التي تعلّم الإصطفاف المذهبيّ وتدرّس التفرقة وتحاضر في القتل وتحبك الدسائس وترسم المكائد وتتبارى فيما بينها عمّن يخرّج أعداداً أكبر من الممسوحين فكرياً وثقافياً واجتماعياً ووطنياً.


أكثر ما أوجعني يا لقمان ليس رصاص التهديد، ولا الرصاصة الأولى التي أسكَتَت نبضك، إنما هي الرصاصة الخامسة، كأنهم خافوا منك حتى بعد موتك فأرادوا قتل ذُعرهم من أسلحة كلامك وذخيرة فكرك النوويّة! ألم تكن تكفي رصاصة واحدة؟ بلي. رصاصة واحدة كافية لقتل ديناصور، فكيف لم تكن رصاصة واحدة كافية لقتلك يا لقمان؟ لقد شهدت أعداد الرصاصات عن هول ذُعرهم من قامتك التي هالهم حجم نورها يسلّط الضوء على مجاريهم النتنة، حاولوا أن يجعلوك تموت خمس مرّات، لكن قد فاتهم أنهم برصاصاتهم الخمس قد أعطوك خمسين مرّة أضعاف حجمك قوّةً ستزلزل مخابئهم التي يزحفون فيها كالقوارض في عتمة المياه الآسنة التي يسكرون بها منذ أربعين عام.


أردَتْكَ الرصاصة الأولى مرّةً، أما أنا فقد تمّ اغتيالي وجاهةً في حضرة موتك خمس مرّات متتالية. ظننتٌ أنَّ الموت لا يؤلم! لكنّي متُّ معك خمس مرّات كلّ مرّة أوجعتني أكثر من الأولى، فرصاص الإرهاب يُطبق على جثّة الوطن الذي هَتَرََتْهُ خفافيش الظلام مدّعيةً سِتْرَ أمّةٍ لم تستطع سوى إنجاب مسوخٍ خرساء صمّاء تمشي وراء قائدٍ يستمدّ قوته من تنويم الحاشية بالذخيرة الحيّة؛ فرائحة الدماء مغرية لصنف الوحوش من البشر. وبينما يختبىء في مياه الصرف الصحيّ لأصغر مواطن لبنانيّ، فقد اعتاد ظلامه وكفره ونسي أنّ فوق الأرض والمخابيء، هناك أطفال يشعرون بخربشات حوافره تحت بيوتهم، ومن حرصهم على أرضيّة بيت ثابت يجمع العائلة بأكملها بشكل آمن، ستعلو أيادي هؤلاء الأطفال، اللذين يشاهدون الذعر والجوع والسأم في عيون آبائهم وأمهاتهم، وسينتفضون على هذا الذلّ، لأنّ صوتك قد تناهى إلى محابرهم، وسيكتبون بدورهم عن إيمانهم بأحقيّة هذا الوطن الرسالة، الذي منه نشأت النبوة والمرؤة، ولن يقوموا بتسليمه لعلامات الظلام والإرهاب، فمن جثّتك يا لقمان ستنهض مَرَدة السلام التي ستذوّب اللحى البشعة بجبروت نورها.


لا تنم قرير العين إلى حين نرفعكَ في شوارع الوطن ذخيرة حريّة وترنيمة صلاة ونشيد شكر للداعية إلى الحق الذي أنت عليه.


سليمٌ يا لقمان أنت سليم لهذا خافوك، وسقيمٌ مَن أعطى الأمر بتصفيتك فهؤلاء ليسوا من صنف الإنسان، إنما على هيئته فقط. 


لقمان سيختنقون بموتك أكثر ممّا خنقتَهم بحياتك. انتظرنا قليلاً من الوقت، كي تمشي في عروقنا نبضات الوطن التي عزفها قلبك، فننتفض من ركامنا، نُعليك ونُعلي الوطن سيفاً يفقأ عيونهم فيكون فجرٌ جديد.

ربيعة طوق